أهداف مكتب التربية والتعليم :
إضافة إلى الأهداف العامة للإشراف التربوي فإن مكاتب التربية والتعليم تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية :
1 – الإشراف المباشر على جميع جوانب العملية التربوية والتعليمية في المدارس التابعة للمكتب .
2- مساعدة المدارس على القيام برسالتها التربوية على الوجه المطلوب .
3- النهوض بالمجتمع التربوي في محيط المركز من خلال القيام بالأدوار الفنية والمشاركة
في النشاطات العلمية والتربوية والثقافية والاجتماعية .
4- تحقيق مبدأ الاتصال الفعال من خلال تسهيل التواصل بين الجهة الإشرافية والميدان
ثانيا : مهام مكتب التربية والتعليم :
· وضع الخطط الإشرافية لسائر المواد ومتابعة تنفيذها .
· تتبع احتياجات المعلمات والمدارس فنياً ( زيارات , لقاءات , ورش عمل )
وغير ذلك والعمل على تحقيقها .
· القيام بزيارات إشرافية لمختلف مدارس المكتب للاطمئنان على حسن سير عمل
الإشراف التربوي وتحقيقه لغاياته .
· العمل على الترشيح المبدئي للإشراف التربوي .
· تنفيذ خطط النشاط كالاحتفالات ، والمعارض ، والمهرجانات ، والمسابقات وغيرها
· متابعة سير الدراسة في مدارس المكتب وتقديم العون للمدارس وضمان أداء العمل على الوجه المطلوب
· متابعة سير الاختبارات والمشاركة في دراسة الأسئلة وتقويمها وإعداد تقارير عنها
· اقتراح تغيير أسئلة الاختبارات في بعض مدارس المكتب إذا دعت الحاجة إلى ذلك
· تنظيم عملية تدقيق نتائج الاختبارات في مدراس المكتب .
· ترشيح المديرات والوكيلات والتنسيق في ذلك مع القسم المختص في الإدارة
· اقتراح ميزانيات المدارس للعام القادم وحصر العجز والزيادة من المعلمات
في مدارس المكتب ومعالجة ذلك
· متابعة احتياج مدارس المكتب خاصة : الكتب ، المقاعد ، الأثاث المكتبي ، الصيانة
الطارئة وغيرها.
· تزويد مدارس المكتب بالتعاميم والتعليمات التي تصدر من الوزارة والإدارة ومتابعة ذلك.
· إقامة اللقاءات الدورية التربوية لمديري المدارس ووكلائها لمناقشة كل ما يتصل
بجوانب العملية التربوية والتعليمية وأداء القائمين عليها ووضع الخطط المناسبة لتطويرها.
· العمل على توفير قاعدة معلومات شاملة لمدارس المكتب من معلمات وطالبات
وفصول ......... وغيرها .
· اقتراح تكوين المجالس التربوية من المشرفات التربويات ومديرات المدارس والمعلمات.
· اقتراح إحداث المدارس في نطاق إشراف المكتب عند الحاجة .
· اقتراح نقل مواقع المدارس في نطاق إشراف المكتب عند الحاجة .
· تحديد القرى والهجر التي تنطبق عليها شروط نقل الطلاب .
· متابعة التجارب والمقترحات في الميدان عن كثب والاستفادة منها .
· رصد الظواهر السلوكية في الميدان التربوي وتقديم المقترحات لمعالجتها .
· اعداد خطط ترحيل الطالبات من مرحلة لاخرى .
المشاركة في اللقاءات التربوية التي تنظمها الوزارة أو إدارة التعليم والمساعدة
على الإعداد لها وتنفيذها .
· متابعة الأعمال الإدارية للمعلمات في المدارس التابعة للمكتب مثل التدريب ,
التفرغ , الاستقالة , وغير ذلك .
· · متابعة حضور المعلمات وغيابهن.
· متابعة إشكالات المعلمات ما قد يطرأ عليهم من حالات صحية .
· اقتراح نقل المعلمات أثناء العام الدراسي للمصلحة بالتنسيق مع شؤون المعلمين .
· اقتراح تحويل المعلمات المقصرات إلى عمل إداري وفق التعليمات المنظمة لذلك
· حصر المعلمات ذوات المستوى المتدني ووضع خطة علاجية لتلاقي جوانب القصور لديهن ومتابعة تنفيذها .
· حصر المعلمات الجدد لمدارس المكتب والتحقق من زيارتهم وتقويم أدائهم , وإمدادهم
بكل ما يساعدهم على أداء رسالتهم أداءً صحيحاً .
· رعاية المعلمين المتميزين والاستفادة من خبراتهم وتقديم الحوافز لهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق